القائمة الرئيسية

الصفحات

الاخبار

كيف تتصل الطائرات بالإنترنت على بعد 35000 قدم؟ ولماذا جميع الشركات الطيران هذه الخدمة؟



كيفية اتصال الطائرات بالإنترنت على35000 قدم ؟ ولماذا لا تقدم شركات الطيران هذه الخدمة؟



" آسف . لقد فاتني بريدك الإلكتروني فقد كنت على متن الطائرة"
هذا الرد لن يكون مقبولا في سنواتنا المقبلة فقد أصبحت شبكات الواي فاي أثناء الرحلات الجوية أرخص وأسرع.
والعديد من شركات الطيران الرائدة أصبحت تتيح لعملائها الاتصال بالإنترنت وهم في رحلاتهم الجوية. ولكن السؤال الآن هو كيف تعمل شبكة الواي فاي في الطائرات؟


كيف تعمل شبكة الواي فاي الطائرات؟؟؟
هناك طريقتان لإشارة الإنترنت للوصول على بعد 35000قدم :
الطريقة الأولى: وتكون عبر أبراج النطاق العريض المتنقلة الأرضية  والتي ترسل إشارات تصل إلى هوائيات الطائرة (عادة على قاعدة جسم الطائرة ) .
أثناء سفرك تتصل الطائرة تلقائيا بإشارات من أقرب برج لذلك فإن هناك (من الناحية النظرية على الأقل) لا يوجد هناك أي توقف في التصفح لكن في حال مرورك فوق مساحات كبيرة من المياه أو على وجه الخصوص التضاريس الوعرة فهناك قد تكون مشكلة الاتصال.

الطريقة الأخرى أن تستخدم تكنولوجيا الأقمار الصناعية.


حيث ترتبط الطائرات بالأقمار الصناعية في المدار المستقر بالنسبة للأرض ( 35786كم فوق الكوكب) . والتي تقوم بإرسال واستقبال الإشارات للأرض وذلك يكون عبر أجهزة الاستقبال والإرسال.
هذه هي نفس الأقمار الصناعية التي يتم استخدامها في الإشارات التلفزيونية و لا سيما العمليات العسكرية السرية والتنبؤ بالأحوال الجوية . يتم تركيب طبق الاستقبال على سطح الطائرة ، حيث يتم في العادة تركيب جهاز الراوتر لنشر إشارات الوايرلس لكل أنحاء الطائرة فوق بعض النوافذ بشكل مخفي وسنرفق لكم ذلك بالصور التوضيحية .


حيث في كلا الحالتين فإن الولايات المتحدة تمتلك بنية تحتية أكثر تطورا من أي مكان آخر في العالم .لذا فإن شركات الطيران الإمريكية لديها عرض واي فاي أرخص وأفضل من تلك المتواجدة في أوروبا على سبيل المثال .


السبب في ارتفاع تكلفة شبكة الواي فاي أثناء الرحلة
 ( لماذا تعد شبكة WI-FIأثناء الرحلة مكلفة جدا؟).

إن جميع هذه التكنولوجيا لا تأتي رخيصة فهنالك مجموعة من الرسوم -بالإضافة إلي تكاليف الهندسة والصيانة -يتم تمريرها عادة إلى العلماء.  يختلف سعر الاتصال داخل الطائة بين شركات الطيران على الرغم من أن بعضها تقدم تجارب مجانية فمثلا : أن أول 10MB على متن رحلات الإمارات مجاني.


سبب بطء شبكة الواي فاي أثناء الطيران ...

التكنولوجيا تتطور بشكل سريع ولكنها واجهت صعوبة وعراقيل في مواكبة هذا التطور ، والرقم الهائل لأجهزة Wi-Fi -guzzlingمرة أخرى في عام 2008 ، عندما أطلقت شركة Gogo ( التي كانت تعرف آنذاك باسم Aircell على متن الطائرة ذات النطاق الترددي أول خدمة Wi-Fi على متن الطائرة .على متن طائرة Virgin America . كان الاتصال 3MB في الثانية مناسبا لعدد قليل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة (كما تم حظر بث الفيديو ) .
 لكن الآن كل راكب بجهاز واحد على الأقل للاتصال بعدد لا يحصى من التطبيقات والمواقع والخدمات ، هناك ضغط أكبر على الموارد في هذه الأيام يوفر الاتصال عبر الأقمار الصناعية حوالي 12MBفي الثانية ، إلا أن صيانة الاقمار الصناعية ورفع مستواها باهظ الثمن بحيث تتأخر التكنولوجيا أيضا .

سؤال يحير الجميع : هل ستزداد سرعة شبكة الWi-Fi مستقبلا؟

بكل تأكيد نعم . تعمل شركة lnmarsat للاتصالات مع Deutsche Telekom لتطوير شبكة الطيران الأوروبية (EAN )، وهي شبكة واي فاي ساتلية عالية السعة تدعمها أبراج أرضية ، وتعد " خدمة نطاق ترددي عريض عالية الموثوقية في الهواء" في جميع أنحاء أوروبا.

حيث قال إنمارست :" سيتم تجهيز أكثر من نصف طائرات العالم بخدمة واي فاي أثناء الرحلة خلال السنوات الست القادمة" .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات