القائمة الرئيسية

الصفحات

الاخبار

بهيجة حافظ جوجل يحتفي بالذكرى ال112 لمولد الممثلة والمخرجة المصرية بهيجة حافظ بوضع صورتها في صفحة شركة جوجل الرئيسيةالمخصصة لمحرك البحث

بهيجة حافظ..  المصرية التي احتفى غوغل بذكرى ميلادها...


ولدت بهيجة حافظ المخرجة و الممثلة المصرية  في 4 أغسطس 1908،  فكانت أول امرأة تقوم بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، وقد وضعت بصمتها منذ البدايات في صناعة السينما، حيث يشهد لها كثيرون بثقافتها العالية.

وقد نشأت  بهيجة حافظ في عائلة موسيقية، حيث  كان والدها إسماعيل حافظ باشا مؤلفا وملحنا للأغاني، وكما أنه كان عازفا على عدد من الأدوات الموسيقية من بينها العود والقانون والبيانو.
أما  بالنسبة لوالدتها فقد كانت تعزف على الكمان، بينما كان أخوتها يعزفون على آلات موسيقية مختلفة، أما بهيجة فكانت تتقن اللعب على آلة البيانو.

بهيجة حافظ..  المصرية التي احتفى غوغل بذكرى ميلادها...

ولدت  بهيجة حافظ في حي محرم بك بالإسكندرية، حيث درست في مدرسة الفرنسيسكان، ثم سافرت إلى فرنسا عندما كان عمرها 15 عاما وحصلت على شهادة جامعية من الكونسرفتوار في الموسيقى عام 1930.

و على الرغم  من شغفها بالموسيقى، فقد تزوجت بهيجة حافظ من رجل لا يحب الموسيقى، وربما كان هذا سببا في  طلاقها منه، بعدها رحلت عن الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بها لتبدأ فصلا جديدا من حياتها الشخصية والفنية.

 بداية بهيجة حافظ الفنية..  المصرية التي احتفى غوغل بذكرى ميلادها...

وكانت بداية مهنتها وشهرتها تكمنان في صورتها التي نُشرت على غلاف مجلة "المستقبل"، وكُتب تحتها "أول مؤلفة موسيقية مصرية"،  والتي كان لها دورا كبيرا في شهرتها، إذ تم اختيارها للعب دور البطولة في فيلم "زينب" عام 1930، الذي وضعها على أول طريق التمثيل وبداية انطلاقها الفني.

 وقد  أنشأت  بهيجة حافظ في عام 1937  أول نقابة عمالية للموسيقيين، وظلت هذه النقابة قائمة حتى عام 1954.
  كما أنشأت صالونا ثقافيا عام 1959 داخل قصرها في شارع قصر النيل، وقد  كان له نشاط ثقافي وفني بارز.

 وفاة بهيجة حافظ..  المصرية التي احتفى غوغل بذكرى ميلادها...


كما  ظلت  بهيجة حافظ في آخر عمرها طريحة الفراش لسنوات طويلة،  حيث اكتشف الجيران وفاتها بعد يومين من مفارقتها الحياة في 13 ديسمبر 1983، وشُيعت لمثواها الأخير من دون أن يحضر جنازتها أي من الفنانين.








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات